تسعى إدارة الموارد البشرية والتدريب إلى مساعدة الجهاز على تحقيق رؤيته و أهدافه الاستراتيجية من خلال تنفيذ برامج تدريبية متخصصة ومتنوعة للرفع من كفاءة موظفيه وتطوير قدراتهم الفنية والوظيفية ورفع مستوى الكفاءة والإنتاجية لجميع منتسبي الجهاز. كما تسعى أيضا للمساهمة في إدارتهم على نحو فعال لضمان تطور قدراتهم الأدائية والإنتاجية بشكل منهجي ومدروس.

  • الإثراء العلمي للموظفين وتطوير المهارات والإتجاهات اللازمة التي تجعلهم قادرين على أداء وظائفهم الحالية والمستقبلية بكفاءة وفعالية.
  • الارتقاء بجودة العمل وتحسين الانتاج.
  • تحسين الروح المعنوية للعاملين،حيث تتضمن برامج التدريب وبرامج تنمية نفسية واجتماعية للعاملين وتذليل لعقبات بيئة العمل.
  • بناء الثقة والتبعية والولاء من جانب الموظفين لهيكل العمل، وذلك من خلال البرامج التدريبية الخاصة بالعلاقة بين الرئيس والمرؤوس وإسترتيجيات القيادة الناجحة.

تختص هذه الوحدة بالإشراف على تنفيذ البرامج التدريبية الخاصة بالدورات الخاصة بتطوير المهارات مثل اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسوب أو الدورات الخاصة بالتطوير المؤسسي مثل دورات تطوير الإدارة والسكرتارية، دورات المحاسبة والمالية ودورات الأمن الصناعي والسلامة المهنية.

تختص هذه الوحدة بالإشراف على تنفيذ البرامج التدريبية الخاصة بالدورات الهندسية والفنية والتقنية المتخصصة لمنتسبي الجهاز أو غيرهم من خلال تكليف ذوي المؤهلات من المدربين ذوي الكفاءة العالية في مجال كل دورة مع التأكد من إعتماد معايير الجودة المعتمدة لدي الدولة الليبية.

تختص بمتابعة جميع الدارسين بالداخل والخارج لمختلف المؤهلات من بكالوريوس وليسانس وماجستير ودكتوراه، كما تشرف على تطبيق اللوائح المنظمة للدراسات لمنتسبي الجهاز وذلك حسب ما تنص اللوائح المعمول بها في الجهاز.

تنظيم اجراءات التعاون العلمي بين موظفي الجهاز من حملة الشهادات العليا مع مختلف مؤسسات الدولة وعلي راسها الجامعات والكليات التقنية. كما تختص بتنظيم الندوات العلمية وورش العمل التي تقام في الجهاز وكذلك الإشراف على مشاركات الجهاز في المؤتمرات والمعارض العلمية المحلية منها والعالمية.

اعداد التقارير السنوية او غيرها الخاصة بنشاطات الإدارة المختلفة بشكل مفصل وكذلك متابعة وتحليل استبيانات التقييم الخاصة بالدورات المنجزة وتحديد نقاط الضعف والقوة واقتراح الحلول المناسبة لتفاديها مستقبلاً.

والتي تختص بالأعمال الروتينية من اجراءات إدارية كحفظ الملفات وتنظيم الإجراءات الادارية ومتابعتها وتوثيها بالادارة.